تصدقي ولو بشق تمرة فانها تحجب قدرها من النار


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ النُّعْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مَسْعُودٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ ، قَالَ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ عِمْرَانَ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْجُمْهُورِ الْقَرْقَسَانِيُّ ، ثنا يَعِيشُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، فَجَاءَهُ رَسُولُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لَهُ : أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَقُولُ لَكَ : لا تُحَدِّثْ بِهَذَا الْحَدِيثِ . فَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ " . الآيَةَ ، لأُحَدِّثَنَّ بِهِ السَّاعَةَ ، ثُمَّ لا أُحَدِّثُ بِهِ أَبَدًا ، حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أُهْدِى لَهُ سَفَرْجَلٌ ، فَأَعْطَى أَصْحَابَهُ سَفَرْجَلَةً ، وَأَعْطَى مُعَاوِيَةَ ثَلاثَ سَفَرْجَلاتٍ ، وَقَالَ : " الْقَنِي بِهِنَّ فِي الْجَنَّةِ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : اكْتُبُوا هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ يَعِيشَ بْنِ هِشَامٍ فِي السَّفَرْجَلِ ، وَلَوْ رَوَاهُ غَيْرُهُ ، مَا احْتُمِلَ ، لأَنَّ أَصْحَابَ مَالِكٍ لَمْ يَرْوُوا عَنْهُ ، وَكَانَ يُقَالُ : إِنَّهُ مِنَ الإِبْدَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَعِيشُ بْنُ هِشَامٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْجُمْهُورِ الْقَرْقَسَانِيُّ ،

متهم بالكذب

الْعَبَّاسُ بْنُ عِمْرَانَ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مَسْعُودٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نَصْرٍ النُّعْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.