ان من العلم كهيئة المكنون لا يعرفه الا العلماء بالله فاذا نطقوا به لم ينكره الا اهل ا...


تفسير

رقم الحديث : 64

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيُّ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْمَرْوَزِيُّ ، نا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو تُمَيْلَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ سَلَمَةَ السَّرَّاجِ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَخِي الْبَرَاءِ بْنِ مَالِكٍ ، وَقَدْ مَالَ بِرَجْلَيْهِ عَلَى الْحَائِطِ وَهُوَ يَتَرَنَّمُ بِالشِّعْرِ ، فَقُلْتُ : يَا أَخِي أَبَعْدَ الإِسْلامِ وَالْقُرْآنِ . فَقَالَ : دِيوَانُ الْعَرَبِ ، ثُمَّ قَالَ : أَتَرَانِي أَمُوتُ عَلَى فِرَاشِي وَقَدْ قَتَلْتُ سَبْعَةً وَتِسْعِينَ مُبَارِزًا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , سِوَى مَنْ أَشْرَكْتُ فِيهِ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ سَمَرٍ لِي قَامَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ خَطِيبًا ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " كُلُّ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ

صحابي

أَنَسٍ

صحابي

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

الْمُغِيرَةِ بْنِ سَلَمَةَ السَّرَّاجِ

ثقة ثبت

أَبُو تُمَيْلَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق رمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.