من اراد ان ينظر الى ادم في علمه والى نوح في فهمه والى ابراهيم في حلمه والى يحيى بن زك...


تفسير

رقم الحديث : 56

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ حَمْدُونٍ ، التَّاجِرُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالُوا : أنبا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنبا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُفِعَتْ لِيَ السِّدْرَةُ ، فَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ : نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ . فَأَمَّا الظَّاهِرَانِ : فَالنِّيلُ ، وَالْفُرَاتُ ، وَأَمَّا الْبَاطِنَانِ : فَنَهْرَانِ فِي الْجَنَّةِ ، وَأُتِيتُ بِثَلاثَةِ أَقْدَاحٍ : قَدَحٌ فِيهِ لَبَنٌ ، وَقَدَحٌ فِيهِ عَسَلٌ ، وَقَدَحٌ فِيهِ خَمْرٌ ، فَأَخَذْتُ الَّذِي فِيهِ اللَّبَنُ ، فَقَالَ لِي : أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ أَنْتَ وَأُمَّتُكَ " . حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ زَكَرِيَّا ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، وَسَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا حَامِدٍ ، يَقُولُ : لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ شُعْبَةَ ، غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلٍ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو سَعِيدِ بْنُ حَمْدُونٍ ، التَّاجِرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.