يثغر الغلام لسبع سنين ويحتلم في اربع عشرة ويتم طوله لاحدى وعشرين سنة ويجتمع عقله لثما...


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ الْمُزَكِّيُّ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَمْرٍو ، ثنا أَبِي ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُثْغِرُ الْغُلامُ لِسَبْعِ سِنِينَ ، وَيَحْتَلِمُ فِي أَرْبَعَ عَشْرَةَ ، وَيَتِمُّ طُولُهُ لإِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً ، وَيَجْتَمِعُ عَقْلُهُ لِثَمَانٍ وَعِشْرِينَ ، ثُمَّ لا يَزْدَادُ بَعْدَ ذَلِكَ عَقْلا إِلا بِالتَّجَارُبِ ، فَإِذَا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلاءِ مِنَ الْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَالْبَرَصِ ، فَإِذَا بَلَغَ خَمْسِينَ سَنَةً رَزَقَهُ اللَّهُ الإِنَابَةَ إِلَيْهِ ، فَإِذَا بَلَغَ سِتِّينَ سَنَةً حَبَّبَهُ اللَّهُ إِلَى أَهْلِ سَمَوَاتِهِ ، وَأَهْلِ أَرْضِهِ ، فَإِذَا بَلَغَ سَبْعِينَ سَنَةً أُثْبِتَتْ حَسَنَاتُهُ وَمُحِيَتْ سَيِّئَاتُهُ ، فَإِذَا بَلَغَ ثَمَانِينَ سَنَةً اسْتَحْيَى اللَّهُ مِنْهُ أَنْ يُعَذِّبَهُ ، فَإِذَا بَلَغَ تِسْعِينَ سَنَةً كَانَ أَسِيرَ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ ، وَلَمْ يَخُطَّ الْقَلَمُ عَلَيْهِ بِحَرْفٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

الْحَكَمِ بْنِ عَبْدَةَ

مجهول الحال

أَبِي

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَمْرٍو

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ الْمُزَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.