من لبس نعلا صفراء لم يزل يخوض في سرور لان الله عز وجل قال في كتابه صفراء فاقع لونها ت...


تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ ، بِبَغْدَادَ ، أنبا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَيْبَةَ ، أنبا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ ، فَقَالَ : " يُفْتَحُ بَابٌ هَاهُنَا فَيَنْشُوا بِهِ نَشْوًا ، وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ، ثُمَّ أَشَارَ بِيَدِهِ قِبَلَ الْمَغْرِبِ " . فَقَالَ : " يُفْتَحُ بَابٌ هَاهُنَا فَيَنْشُوا بِهِ نَشْوًا ، وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ، لا يَصْبِرُ عَلَى لأْوَائِهَا وَشِدَّتِهَا أَحَدٌ إِلا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا ، أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ

صدوق سيء الحفظ

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَيْبَةَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.