من كان له عند احد مظلمة في مسالة او عرض فلياته فليستحله منه من قبل ان يؤخذ منه وليس ث...


تفسير

رقم الحديث : 48

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ وَالِدِي ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السُّكَّرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ النَّضْرِ ، أنبا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الشَّامِ وَهُوَ يَسْأَلُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ عَنِ التَّمَتُّعِ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " هِيَ حَلالٌ " ، فَقَالَ الشَّامِيُّ : فَإِنَّ أَبَاكَ ، يَعْنِي عُمَرَ نَهَى عَنْهَا . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ أَبِي نَهَى عَنْهَا ، وَقَدْ صَنَعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَتْبَعُ أَمْرَ أَبِي ، أَوْ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ " . فَقَالَ الرَّجُلُ : بَلْ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ : " قَدْ صَنَعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السُّكَّرِيُّ

ثقة

وَالِدِي

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.