من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له الا من عذر


تفسير

رقم الحديث : 150

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بُرْدٍ الْقَزَّازُ ، ثنا بِلالُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الْبَهِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ أَبِي هَالَةَ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : وَهُوَ ابْنُ خَدِيجَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ أَنْتَ بَارَكْتَ لأُمَّتِي فِي أَصْحَابِي ، فَبَارِكْ لأَصْحَابِي فِي أَبِي بَكْرٍ ، وَلا تَسْلُبْهُمُ الْبَرَكَةَ ، وَاجْمَعْهُمْ عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ لا يَزَالُ يُؤْثِرُ أَمْرَكَ عَلَى أَمْرِهِ ، اللَّهُمَّ وَأَعِزَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَصَبِّرْ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، وَوَفِّقْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَثَبِّتِ الزُّبَيْرَ ، وَاغْفِرْ لِطَلْحَةَ ، وَسَلِّمْ سَعْدًا ، وَوَفِّقْ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، وَأَلْحِقْ بِيَ السَّابِقِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالتَّابِعِينَ بِإِحْسَانٍ ، الَّذِينَ يَدْعُونَ لِي وَلأَمْوَاتِ أُمَّتِي ، وَلا يَتَكَلَّفُونَ ، أَلا وَإِنِّي بَرِئٌ مِنَ التَّكَلُّفِ ، وَصَالِحِ أُمَّتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرِ بْنِ أَبِي هَالَةَ

صحابي

الْبَهِيِّ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ

ثقة

سَيْفِ بْنِ عُمَرَ

متهم بالوضع

بِلالُ بْنُ حَسَّانٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ بُرْدٍ الْقَزَّازُ

مجهول الحال

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.