باب وجوب القراءة للامام والماموم وادنى ما يجزئ من القران


تفسير

رقم الحديث : 64

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيَّ ، يُحَدِّثُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةً جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ ، وَلا أَعْلَمُ إِلا أَنَّهُ قَالَ : صَلاةَ الْفَجْرِ ، فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ ، فَقَالَ : " هَلْ قَرَأَ مَعِيَ أَحَدٌ مِنْكُمْ ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : " أَلا إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ ؟ " . قَالَ : فَانْتَهَى النَّاسُ عَنِ الْقِرَاءَةِ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ الإِمَامُ وَقَرَءُوا فِي أَنْفُسِهِمْ سِرًّا فِيمَا لا يَجْهَرُ فِيهِ الإِمَامُ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَقَوْلُهُ فَانْتَهَى النَّاسُ مِنْ كَلامِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَدْ بَيَّنَهُ لِي الْحَسَنُ بْنُ صَبَاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَشِّرٌ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَاتَّعَظَ الْمُسْلِمُونَ بِذَلِكَ فَلَمْ يَكُونُوا يَقْرَؤونَ فِيمَا جُهِرَ . وَقَالَ مَالِكٌ : قَالَ رَبِيعَةُ لِلزُّهْرِيِّ : إِذَا حَدَّثْتَ فَبَيِّنْ كَلامَكَ مِنْ كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنَ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيَّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

Whoops, looks like something went wrong.