باب من نازع الامام القراءة فيما جهر لم يؤمر بالاعادة


تفسير

رقم الحديث : 148

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ ، فَقَالَ : " هَلْ قَرَأَ أَحَدُكُمْ مَعِيَ آنِفًا ؟ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ " . وَرَوَى سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ مُوسَى ، فِي حَدِيثِهِ الطَّوِيلِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " ، وَلَمْ يَذْكُرْ سُلَيْمَان فِي هَذِهِ الزِّيَادَةِ سَمَاعًا مِنْ قَتَادَةَ ، وَلا قَتَادَةَ مِنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ , وَرَوَى هِشَامٌ ، وَسَعِيدٌ ، وَهَمَّامٌ , وَأَبُو عَوَانَةَ , وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، وَعُبَيْدَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرُوا : " إِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " ، وَلَوْ صَحَّ لَكَانَ يَحْتَمِلُ سِوَى فَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَإِنْ يَقْرَأُ فِيمَا يَسْكُتُ الإِمَامُ وَأَمَّا فِي تَرْكِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ فِي هَذَا الْحَدِيثِ . وَرَوَى أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، أَوْ غَيْرِهِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ " ، زَادَ فِيهِ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " , وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَالْقَعْقَاعِ ، وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرٌ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَذْكُرُوا : " فَأَنْصِتُوا " ، وَلا يُعْرَفُ هَذَا مِنْ صَحِيحِ حَدِيثِ ابْنِ خَالِدٍ الأَحْمَرِ قَالَ أَحْمَدُ : أُرَاهُ كَانَ يُدَلِّسُ . قَالَ أَبُو السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " اقْرَأْهَا فِي نَفْسِكَ " . وَقَالَ عَاصِمٌ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَقْرَأُ فِيمَا يُجْهَرُ " . وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ " ، فَإِذَا قَرَأَ فِي سَكْتَةِ الإِمَامِ ، لَمْ يَكُنْ مُخَالِفًا لِحَدِيثِ أَبِي خَالِدٍ لأَنَّهُ يَقْرَأُ فِي سَكَتَاتِ الإِمَامِ ، فَإِذَا قَرَأَ أَنْصَتَ . وَرَوَى سُهَيْلٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَقُلْ : مَا زَادَ أَبُو خَالِدٍ . وَكَذَلِكَ رُوِيَ أَبُو سَلَمَةَ , وَهَمَّامٌ , وَأَبُو يُونُسَ , وَغَيْرُ وَاحِدٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُتَابَعْ أَبُو خَالِدٍ فِي زِيَادَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.