باب الرد على الجهمية واصحاب التعطيل


تفسير

رقم الحديث : 135

وَمِمَّا بَيَّنَ ذَلِكَ مَا حَدَّثَنِي بِهِ وَمِمَّا بَيَّنَ ذَلِكَ مَا حَدَّثَنِي بِهِ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عِيَاضٍ الْقَارِئِ ، قَالَ : جَاءَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ ، فَدَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَنَحْنُ عِنْدَهَا ، قَالَ : لَمَّا بَلَغَ عَلِيًّا مَا عَيَّبُوا عَلَيْهِ وَفَارَقُوهُ ، أَمَرَ فأَذَّنَ مُؤذِّنٌ لَهُ أَنْ لا يَدْخُلَ عَلَى أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ إِلا رَجُلٌ قَدْ حَمَلَ الْقُرْآنَ ، فَلَمَّا امْتَلأَتِ الدَّارُ مِنْ قُرَّاءِ النَّاسِ ، وَجَاءَ بِمُصْحَفِ إِمَامٍ عَظِيمٍ , فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ , فَطَفِقَ يَصُكُّهُ بِيَدِهِ , وَيَقُولُ : " أَيُّهَا الْمُصْحَفُ حَدِّثِ النَّاسَ " ، فَنَادَاهُ النَّاسُ , فَقَالُوا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَاذَا تَسْأَلُ عَنْهُ ؟ إِنَّمَا هُوَ مِدَادٌ فِي وَرَقٍ , وَنَحْنُ نَتَكَلَّمُ بِمَا رَأَيْنَا فِيهِ ، فَمَاذَا تُرِيدُ ؟ فَقَالَ : " أَصحَابُكُمُ الَّذِينَ خَرَجُوا ، بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ فِي كِتَابِهِ فِي امْرَأَةٍ وَرَجُلٍ : وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا سورة النساء آية 35 , بَلْ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْظَمُ حَقًّا وَحُرْمَةً مِنَ امْرَأَةٍ وَرَجُلٍ " ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ ، قَالَتْ : صَدَقَ ، يَكْذِبُونَ عَلَيْهِ وَيَزِيدُونَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عِيَاضٍ الْقَارِئِ

ثقة

ابْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ

صدوق سيئ الحفظ

يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.