باب ما نقش النبي صلى الله عليه وسلم في خاتمه من كتاب الله تعالى وما يدخل به الحاجة


تفسير

رقم الحديث : 218

حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ : " فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ سورة القمر آية 15 " ، حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ شُعْبَةَ بِهَذَا ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بِهَذَا ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بِهَذَا , قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : بَلِّغْ مَا أنزل إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ سورة المائدة آية 67 ، فذلكَ كُلُّهُ مِمَّا أَمَرَ بِهِ ، قَالَ : أَقِيمُوا الصَّلاةَ سورة الأنعام آية 72 ، فَالصَّلاةُ بِجُمْلَتِهَا طَاعَةُ اللَّهِ ، وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ مِنْ جُمْلَةِ الصَّلاةِ ، فَالصَّلاةُ طَاعَةُ اللَّهِ ، وَالأَمْرُ بِالصَّلاةِ قُرْآنٌ وَهُوَ مَكْتوبٌ فِي الْمَصَاحِفِ ، مَحْفُوظٌ فِي الصُّدُورِ ، مَقْروءٌ عَلَى اللِّسَانِ ، وَالْقِرَاءَةُ وَالْحِفْظُ وَالْكِتَابَةُ مَخْلُوقٌ ، وَمَا قُرِئَ وَحُفِظَ وَكُتِبَ لَيْسَ بِمَخْلُوقٍ ، وَمِنَ الدَّلِيلِ عَلَيْهِ إِنَّ النَّاسَ يَكْتُبُونَ اللَّهَ وَيَحْفَظونَهُ ، وَيَدْعُونَهُ ، فَالدُّعَاءُ ، وَالْحِفْظُ ، وَالْكِتَابَةُ مِنَ النَّاسِ مَخْلُوقٌ ، وَلا شَكَّ فِيهِ ، وَالْخَالِقُ اللَّهُ بِصِفَتِهِ ، وَيُقَالُ لَهُ : أَتَرَى الْقُرْآنَ فِي الْمَصَاحِفِ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، فَقَدْ زَعَمَ إِنَّ مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ مَا يُرَى فِي الدُّنْيَا ، وَهَذَا رَدٌّ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ فِي الدُّنْيَا وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ سورة الأنعام آية 103 , وَإِنْ قَالَ : يَرَى كِتَابَةَ الْقُرْآنِ , فَقَدْ رَجَعَ إِلَى الْخَلْقِ ، وَيُقَالُ لَهُ : هَلْ تُدْرِكُ الأَبْصَارَ إِلا اللَّوْنَ ؟ فَإِنْ قَالَ : لا ، قِيلَ لَهُ : وَهَلْ يَكُونُ اللَّوْنُ إِلا فِي الْجِسْمِ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، فَقَدْ زَعَمَ إِنَّ الْقُرْآنَ جِسْمٌ يُرَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبِي

ثقة

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدَانُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.