باب التعرب بعد الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 100

وَحَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزَّعْرَاءِ , سَمِعَهُ مِنْ عَمِّهِ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ , وَصَوَّبَ . قُلْتُ : إِلامَ تَدْعُو ؟ وَعمَّ تَنْهَى ؟ قَالَ : " لا شَيْءَ إِلا اللَّهَ وَالرَّحِمَ " , قَالَ : أَتَتْنِي رِسَالَةٌ مِنْ رَبِّي , فَضِقْتُ بِهَا ذَرْعًا , وَرَوَيْتُ أَنَّ النَّاسَ سَيُكَذِّبُونَنِي ، فَقِيلَ لِي : لتَفْعَلَنَّ أَوْ لَيُفْعَلَنَّ بِكَ . وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَلِّغُوا عَنِّي وَلوْ أَيَةً " , وَقَالَ الزُّهْرِيُّ : مِنَ اللَّهِ الرِّسَالَةُ ، وَعَلَى الرَّسُولِ الْبَلاغُ ، وَعَلَيْنَا التَّسْلِيمُ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَانْتَحَلَ نَفَرٌ هَذَا الْكَلامَ ، فَافْتَرَقُوا عَلَى أَنْوَاعٍ لا أُحْصِيهَا مِنْ غَيْرِ بَصَرٍ ، وَلا تَقْلِيدٍ يَصِحُّ فَأَضَلَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، جَهْلا بِلا حُجَّةٍ ، أَوْ ذِكْرِ إِسْنَادٍ ، وَكُلُّهُ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ , إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ , فَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا , وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُلْبِسَهُمْ شِيَعًا ، وَيُذِيقَ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ، فَلا مَرَدَّ لَهُ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُون .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبُو الزَّعْرَاءِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيٌّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله