باب التعرب بعد الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 92

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، سَمِعْتُ أَبِي ، سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ ، يَقُولُ : مَا سَمِعْتُ صَنْجًا قَطُّ ، وَلا بَرْبَطًا ، وَلا مِزْمَارًا أَحْسَنَ صَوْتًا مِنْ أَبِي مُوسَى إِلا فُلانًا إِنْ كَانَ لَيُصَلِّي بِنَا فَنَوَدُّ أَنَّهُ قَرَأَ الْبَقْرَةَ مِنْ حُسْنِ صَوْتِهِ , وَيُذْكَرُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنُؤَاخَذُ بِمَا نَقُولُ كُلِّهِ , وَيُكْتَبُ عَلَيْنَا ؟ قَالَ : " وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ؟ " وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ : حَدَّثَنِي أَبُو هَانِي ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلا مَا نَطَقَتْ بِهِ أَلْسِنَتُهُمْ ؟ " , وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : " فَبَيَّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَصْوَاتَ الْخَلْقِ وَقِرَاءَاتِهِمْ وَدِرَاسَتَهُمْ وَتَعْلِيمَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ مُخْتَلِفَةٌ بَعْضُهَا أَحْسَنُ وَأَزْيَنُ وَأَحْلَى ، وَأَصْوَتُ ، وَأَرْتَلُ ، وَأَلْحَنُ ، وَأَعْلَى ، وَأَخَفُّ ، وَأَغَضُّ ، وَأَخْشَعُ ، وَقَالَ : وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا سورة طه آية 108 ، وَأَجْهَرُ ، وَأَخْفَى ، وَأَمْهَرُ ، وَأَمَدُّ ، وَأَلْيَنُ ، وَأَخْفَضُ مِنْ بَعْضٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ

مختلف في صحبته

أَبَا عُثْمَانَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

مُعْتَمِرٌ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.