قراءة الفاتحة خلف الامام في الصلاة بالجهر


تفسير

رقم الحديث : 200

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، ثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الأَجْلَحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُمِرْتُ أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ " ، فَقُلْتُ : أَسَمَّانِي لَكَ رَبِّي أَوْ رَبُّكَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، فَتَلا : قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ سورة يونس آية 58 " ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، ثنا الأَجْلَحُ بِهَذَا . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ ، ثنا الأَجْلَحُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ نَحْوَهُ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَأَمَّا قَوْلُهُ فَهَلْ يَرْجِعُ إِلَى اللَّهِ إِلا بِاللَّفْظِ الَّذِي تَلَفَّظَ بِهِ , فَإِنْ كَانَ الَّذِي تَلَفَّظَ بِهِ قُرْآنًا فَهُوَ كَلامُ اللَّهِ ، قِيلَ لَهُ : مَا قَوْلُكَ تَلْفِظُ بِهِ ؟ فَإِنَّ اللَّفْظَ غَيْرُ الَّذِي تَلْفِظُ بِهِ ، لأَنَّكَ تَلَفَّظْتَ بِاللَّهِ ، وَلَيْسَ اللَّهُ هُوَ لَفْظَكَ , وَكَذَلِكَ تَلْفِظُ بِصِفَةِ اللَّهِ ، بِقَوْلِ اللَّهِ ، وَلَيْسَ " اللَّهُ " هُوَ الصِّفَةُ ، إِنَّمَا تَصِفُ الْمَوْصُوفَ فَأَنْتَ الْوَاصِفَ , وَاللَّهُ الْمَوْصُوفُ بِكَلامِهِ , كَالْوَاصِفِ الَّذِي يَصِفُ اللَّهَ بِكَلامِ غَيْرِ اللَّهِ ، وَأَمَّا الْمَوْصُوفُ بِصِفَتِهِ وَكَلامِهِ فَهُوَ اللَّهُ ، فَفِي قَوْلِكَ تَلْفِظُ بِهِ ، وَتَقْرَأُ الْقُرْآنَ دَلِيلٌ بَيِّنٌ إِنَّهُ غَيْرُ الْقِرَاءَةِ ، كَمَا تَقُولُ قَرَأْتُ بِقِرَاءَةِ عَاصِمٍ ، وَقِرَاءَتُكَ عَلَى قِرَاءَةِ عَاصِمٍ ، لا إِنَّ لَفْظَكَ وَكلامَكَ كَلامُ عَاصِمٍ بِعَيْنِهِ ، أَلا تَرَى إِنَّ عَاصِمًا لوْ حَلَفَ أَنْ لا يَقْرَأَ الْيَوْمَ ثُمَّ قَرَأْتَ أَنْتَ عَلَى قِرَاءَتِهِ لَمْ يَحْنَثْ عَاصِمٌ ؟ وَقَالَ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : " لا يُعْجِبُنِي قِرَاءَةُ حَمْزَةَ , وَلا يُقَالُ : لا يُعْجِبُنِي الْقُرْآنُ ، حَتَّى قَالَ بَعْضُهُمْ : مَنْ قَرَأَ بِقِرَاءَةِ حَمْزَةَ أَعَادَ الصَّلاةَ ، وَاعْتَلَّ بَعْضُهُمْ ، فَقَالَ : حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ قِيلَ لَهُ : إِنَّمَا يُقَالُ : حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ لا كلامَكَ وَنَغَمَتَكَ وَلَحْنَكَ لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَضَّلَ مُوسَى بِكَلامِهِ ، وَلوْ كُنْتَ تُسْمِعُ الْخَلْقَ كَلامَ اللَّهِ كَمَا أَسْمَعَ اللَّهُ مُوسَى عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ، لَمْ يَكُنْ لِمُوسَى عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ فَضْلٌ ، إِذَا سَمِعْتَ كَلامَ اللَّهِ ، وَسَمِعَ مُوسَى كَلامَ اللَّهِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمُوسَى : إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرسَالاتِي وَبِكلامِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

مقبول

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

الأَجْلَحُ

مقبول

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى

مقبول

الأَجْلَحِ

مقبول

الأَجْلَحُ

مقبول

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق رمي بالإرجاء

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.