باب ما يدل على اصوات العباد


تفسير

رقم الحديث : 213

حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَخَلادُ بْنُ يَحْيَى ، قَالا : ثنا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِجَبْرَائيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " مَا مَنَعَكَ أَنْ تَزورَنَا أَكْثَرَ مِمَّا تَزورَنَا ؟ " , فنزلت : وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا سورة مريم آية 64 . وَقَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقَتْلَى أُحُدٍ : " أَيُّهُمْ أَكْثَرُ أَخْذًا للقُرآنِ ؟ " , فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى أَحَدٍ قَدَّمَهُ مِنَ اللَّحْدِ , قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : " وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّ أَكْثَرَ مَغَالِيطِ النَّاسِ مِنْ هَذِهِ الأَوْجُهِ حِينَ لَمْ يَعْرِفُوا الْمَجَازَ مِنَ التَّحْقِيقِ ، وَلا الْفِعْلِ مِنَ الْمَفْعولِ ، وَلا الْوَصْفِ مِنَ الصِّفَةِ ، وَلَمْ يَعْرِفُوا الْكَذِبَ لِمَ صَارَ كَذِبًا ، وَلا الصِّدْقَ لِمَ صَارَ صِدْقًا ، فَأَمَّا بَيَانُ الْمَجَازِ مِنَ التَّحْقِيقِ فَمِثْلِ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْفَرَسِ ، وَجَدْتُهُ بَحْرًا وَهُوَ الَّذِي يَحُورُ فِيمَا بَيْنَ النَّاسِ ، وَتَحْقيقُهُ إِنَّ مَشْيَهُ حَسَنٌ ، وَمِثْلُ قَوْلِ الْقَائِلِ : عِلْمُ اللَّهِ مَعَنَا وَفِينَا ، وَأَنَا فِي عِلْمِ اللَّهِ ، إِنَّمَا الْمُرَادُ مِنْ ذَلِكَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُنَا وَهُوَ التَّحْقِيقُ ، وَمِثْلُ قَوْلِ الْقَائِلِ : النَّهْرُ يَجْرِي ، وَمعنَاهُ أَنَّ الْمَاءَ يَجْرِي وَهُوَ التَّحْقِيقُ ، وَأَشْبَاهُهُ فِي اللُّغَاتِ كَثِيرَة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ

ثقة

وَخَلادُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت