باب ما يستحب من العتاقة في الكسوف او الايات


تفسير

رقم الحديث : 2353

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مِقْدَامٍ ، حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ كَانَ يُفْتِي فِي الْعَبْدِ أَوِ الْأَمَةِ يَكُونُ بَيْنَ شُرَكَاءَ فَيُعْتِقُ أَحَدُهُمْ نَصِيبَهُ مِنْهُ ، يَقُولُ : قَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ عِتْقُهُ كُلِّهِ إِذَا كَانَ لِلَّذِي أَعْتَقَ مِنَ الْمَالِ مَا يَبْلُغُ ، يُقَوَّمُ مِنْ مَالِهِ قِيمَةَ الْعَدْلِ ، وَيُدْفَعُ إِلَى الشُّرَكَاءِ أَنْصِبَاؤُهُمْ ، وَيُخَلَّى سَبِيلُ الْمُعْتَقِ " . يُخْبِرُ ذَلِكَ ابْنُ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ اللَّيْثُ ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَابْنُ إِسْحَاقَ ، وَجُوَيْرِيَةُ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُخْتَصَرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَجُوَيْرِيَةُ

ثقة

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

وَابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

الْفُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق له خطأ كثير

وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَحْمَدُ بْنُ مِقْدَامٍ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

Whoops, looks like something went wrong.