الرد على من انكر رفع الايدي في الصلاة عند الركوع


تفسير

رقم الحديث : 31

حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ , أَنْبَأَنَا شُعَيْبٌ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ , قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ التَّكْبِيرَ فِي الصَّلاةِ ، رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ يُكَبِّرُ حَتَّى يَجْعَلَهُمَا حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ , وَإِذَا كَبَّرَ لِلرُّكُوعِ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَإِذَا قَالَ : " سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَقَالَ : رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ، وَلا يَفْعَلُ ذَلِكَ حِينَ يَسْجُدُ , وَلا حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ " . وَكَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ يَرْفَعُ يَدَيْهِ , وَهُوَ أَكْبَرُ أَهْلِ زَمَانِهِ عِلْمًا فِيمَا نَعْرِفُ ، فَلَوْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَ مَنْ لا يَعْلَمُ مِنَ السَّلَفِ عِلْمٌ فَاقْتَدَى بِابْنِ الْمُبَارَكِ فِيمَا اتَّبَعَ الرَّسُولَ , وَأَصْحَابَهُ , وَالتَّابِعِينَ ، لَكَانَ أَوْلَى بِهِ مِنْ أَنْ يُثْبِتَهُ بِقَوْلِ مَنْ لا يَعْلَمُ , وَالْعَجَبُ أَنْ يَقُولَ أَحَدُهُمْ : بِأَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ صَغِيرًا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَقَدْ شَهِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لابْنِ عُمَرَ بِالصَّلاحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.