ايها الناس قد اصبتم خيرا فمن احب ان ينصرف فلينصرف ومن احب ان يقيم حتى يسمع الخطبة فلي...


تفسير

رقم الحديث : 3

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِالْحَدَّادِ ، بِأَصْبَهَانَ ، بَيْنَ الْعِيدَيْنِ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى قَبْلَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : أَنَا الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ ، بِالرَّيِّ ، بَيْنَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى ، قَبْلَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ ، بَيْنَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى ، قَبْلَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الثَّقَفِيُّ الْمُؤَذِّنُ السَّرَّاجُ ، بِنَيْسَابُورَ ، فِي الْعِيدَيْنِ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرَاسِيُّ الْبَصْرِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، فِي يَوْمِ الْعِيدِ قَبْلَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ ، كُوفِيٌّ ، فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا ابْنُ جُرَيْجٍ ، فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : نا عَطَاءٌ ، فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : شَهِدْنَا عِيدًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فِطْرًا أَوْ أَضْحَى فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الصَّلاةِ ، أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّها النَّاسُ قَدْ أَصَبْتُمْ خَيْرًا كَثِيرًا فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْصَرِفَ فَلْيَنْصَرِفْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُقِيمَ فَلْيَقُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ ، كُوفِيٌّ

متهم بالوضع

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرَاسِيُّ الْبَصْرِيُّ

متهم

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الثَّقَفِيُّ الْمُؤَذِّنُ السَّرَّاجُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة