لا يزني الزاني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر وهو يشرب وهو...


تفسير

رقم الحديث : 12

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ بَرَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلا مِنَّا يُقَالُ لَهُ مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : شَهِدْتُ خُطْبَةَ عُمَرَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَكَانَ عَامَّتُهَا أَهْلَ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : " إِنَّ قَوْمًا كَانُوا أَبْعَدَ النَّاسِ دَارًا ، وَأَحْسَنَهُ مَنْزِلا ، وَأَفْضَلَهُ عَيْشًا ، وَأَكْثَرَهُ مَالا ، عَمِدُوا إِلَى أَمْوَالِهِمْ فَضَيَّعُوهَا ، ثُمَّ أَقْبَلُوا حُمُولَةً وَفَرْشًا فِي سَبِيلِهِ ، أَهُمْ كَقَوْمٍ إِنَّمَا بَيْنَ هِجْرَةِ أَحَدِهِمْ وَبَيْنَ دَارِهِ مَسِيرَةُ لَيْلَةٍ يَدَعُ أَهْلَهُ ثُمَّ يُقْبِلُ ؟ وَاللَّهِ مَا هُمْ بِسَوَاءٍ عِنْدَ اللَّهِ ، وَلا عِنْدَ النَّاسِ " . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.