ليس في امتي رياء ولا تجبر اذا وضعوا جباههم في الارض فان كان شيء من الاعمال يراءى فان...


تفسير

رقم الحديث : 20

حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحُنَيْنِ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، وَعَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَنْ أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَوْلَهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ سورة البقرة آية 115 . قَالَ : كَانَ النَّاسُ يُصَلُّونَ قِبَلَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْمَدِينَةَ عَلَى رَأْسِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ شَهْرًا مِنْ مُهَاجَرِهِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا صَلَّى رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ يَنْظُرُ مَا يُؤْمَرُ ، وَكَانَ يُصَلِّي قِبَلَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَنَسَخَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قِبَلَ الْكَعْبَةِ ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ يُحِبُّ أَنْ يُصَلِّيَ قِبَلَ الْكَعْبَةِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ سورة البقرة آية 144 . فَلَمَّا تَوَجَّهَ قِبَلَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِيهَا ، فَكَانُوا أَصْنَافًا ، فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ : مَا بَالُهُمْ كَانُوا عَلَى قِبْلَةٍ زَمَانًا ثُمَّ تَرَكُوهَا وَتَوَجَّهُوا غَيْرَهَا ، وَقَالَ الْمُسْلِمُونَ : لَيْتَ شِعْرَنَا عَنْ إِخْوَانِنَا الَّذِينَ مَاتُوا ، وَهُمْ يُصَلُّونَ قِبَلَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، هَلْ يَقْبَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنَّا وَمِنْهُمْ أَوْ لا ؟ وَقَالَتِ الْيَهُودُ : إِنَّ مُحَمَّدًا اشْتَاقَ إِلَى بَلْدَةِ أَبِيهِ وَمَوْلِدِهِ وَلَوْ ثَبَتَ عَلَى قِبْلَتِنَا لَكُنَّا نَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَاحِبَنَا الَّذِي نَنْتَظِرُ ، وَقَالَ الْمُشْرِكُونَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ : تَحَيَّرَ عَلَى مُحَمَّدٍ دِينُهُ ، فَتَوَجَّهَ بِقِبْلَتِهِ إِلَيْكُمْ ، وَعَلِمَ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ أَهْدَى مِنْهُ وَيُوشِكُ أَنْ يَدْخُلَ فِي دِينِكُمْ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الْمُنَافِقِينَ : سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ سورة البقرة آية 142 . قَالَ ابْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، لا أَعْلَمُ حَدَّثَ بِهِ إِلا إِسْمَاعِيلُ السُّدِّيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ضعيف الحديث

أَبِي مَالِكٍ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ

صدوق كثير الخطا يغرب

عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ

صدوق رمي بالرفض

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحُنَيْنِ الْكُوفِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.