اشتريها فاعتقيها فان الولاء لمن اعتق قالت وعتقت فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ف...


تفسير

رقم الحديث : 154

نا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ ، قَالَ : نا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ ، عَنْ يَحْيَى الْجَابِرِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّهُ تَلا هَذِهِ الآيَةَ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ سورة النساء آية 93 . حَتَّى فَرَغَ مِنْهَا ، فَقِيلَ لَهُ : وَإِنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَأَنَّى لَهُ التَّوْبَةُ وَقَدْ سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ قَاتِلَ الْمُؤْمِنِ ، إِذَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاضِعًا رَأْسَهُ عَلَى إِحْدَى يَدَيْهِ ، آخِذًا بِالأُخْرَى الْقَاتِلُ تَشْخَبُ أَوْدَاجُهُ قِبَلَ عَرْشِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَقُولُ : رَبِّ سَلْ هَذَا فِيمَ قَتَلَنِي " . قَالَ : وَمَا نَزَلَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ آيَةٌ نَسَخَتْهَا . نا عَبْدُ اللَّهِ L ، قَالَ : نا عُثْمَانُ ، قَالَ : نا جَرِيرُ بْنُ يَحْيَى الْجَابِرُ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ ,

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

يَحْيَى الْجَابِرِ

مقبول

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ

ثقة متقن

أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.