كان اذا توضا خلل لحيته باصابعه


تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثنا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ ، أَوِ ابْنِ أَبِي الْعَجْفَاءِ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : أَلا لا تُغَالُوا فِي صَدَاقِ النِّسَاءِ ، فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ ، وَلا زَوَّجَ ابْنَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَفْضَلَ مِنْ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيُغْلِي صَدَقَةَ الْمَرْأَةِ حَتَّى تَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ ، وَحَتَّى يَقُولُ : كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ أَوْ عَرَقَ الْقِرْبَةِ . قَالَ : وَأُخْرَى تَقُولُونَهَا لِمَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فِي مَغَازِيكُمْ : فُلانٌ قُتِلَ شَهِيدًا فُلانٌ مَاتَ شَهِيدًا ، وَلَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ أَثْقَلَ عُجُزَ دَابَّتِهِ ، أَوْ أَرْدَفَ رَاحِلَتَهُ ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً يَبْتَغِي بِهِ الدُّنْيَا ، فَلا تَقُولُونَ ذَلِكُمْ ، وَلَكِنْ قُولُوا كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ قُتِلَ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي الْعَجْفَاءِ ، أَوِ ابْنِ أَبِي الْعَجْفَاءِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.