للضيف ثلاثة فما فوق ذلك فهو على الضيف صدقة وعلى الضيف ان يرتحل ولا يؤذيهم بمنزلهم


تفسير

رقم الحديث : 73

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : نا جَدِّي ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ . وَنا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي حَمْزَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ حَمْزَةَ الأَسْلَمِيُّ ، بِمَدِينَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ، مَوْلَى أَبِي رُمَّانَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا أَتَى رَمَضَانُ يَقُولُ : " أَظَلَّكُمْ شَهْرُكُمْ هَذَا ، فَمَحْلُوفِ أَبِي القَاسِم ، مَا مَرَّ عَلَى الْمُسْلِمِينَ شَهْرٌ خَيْرٌ لَهُمْ مِنْهُ ، وَمَحْلُوفِ أَبِي الْقَاسِمِ الَّذِي يَحْلِفُ بِهِ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَكْتُبُ أَجْرَهُ وَنَوَافِلَهُ ، قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهُ ، وَيَكْتُبُ إِصْرَهُ وَشَقَاهُ ، قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهُ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْمُؤْمِنَ يُعِدُّ فِيهِ النَّفَقَةَ وَالْقُوَّةَ لِلْعِبَادَةِ ، وَأَنَّ الْفَاجِرَ يُعِدُّ فِيهِ لِغَفَلاتِ الْمُسْلِمِينَ ، وَاتِّبَاعِ عَوَرَاتِهِمْ ، فَهُوَ غُنْمٌ لِلْمُؤْمِنِ يَغْتَنِمُهُ الْفَاجِرُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول

عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ، مَوْلَى أَبِي رُمَّانَةَ

مقبول

كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يخطئ

سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ

صدوق حسن الحديث

حَمْزَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ حَمْزَةَ الأَسْلَمِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول

عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ

مقبول

كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

جَدِّي

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.