قل له يراجعها فان بدا له طلاقها فليطلقها قبل عدتها او قبل طهرها قال افيحتسب طلاقه ذاك...


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ ، قَالَ : ثنا النَّضْرُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : كَانَ بِالْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَجْهَرُ بِالْقِرَاءَةِ ، فَفَقَدَهُ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، فَقَالَ : مَا فَعَلَ الَّذِي كَانَ يُوقِظُ الْوَسْنَانَ ، وَيَطْرُدُ الشَّيْطَانَ ، قَالُوا : مَرِيضٌ . فَذَهَبَ مُعَاذٌ يَعُودُهُ وَتَبِعَهُ رَجُلٌ ، وَكَانَ مُعَاذٌ إِذَا مَرَّ بِعَظْمٍ أَوْ بِصَخْرٍ مِنَ الطَّرِيقِ بَاعَدَهُ ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَصْنَعُ كَمَا يَصْنَعُ مُعَاذٌ ، فَقَالَ لَهُ مُعَاذٌ : مَا تَصْنَعُ ؟ قَالَ : رَأَيْتُكَ تَصْنَعُ شَيْئًا فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَصْنَعَ مِثْلَهُ ، فَقَالَ مُعَاذٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ أَمَاطَ الأَذَى عَنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ كُتِبَ لَهُ حَسَنَةٌ ، وَمَنْ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ حَسَنَةً أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٌ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

النَّضْرُ بْنُ كَثِيرٍ ،

ضعيف الحديث

عُمَرُ

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.