يكون في امتي رجلان احدهما يقال له وهب يهب الله له الحكمة والاخر يقال له غيلان هو اشد...


تفسير

رقم الحديث : 108

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا دَاوُدُ ، قَالَ : ثنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : ثنا شَيْبَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنْ خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ، قَالَ : شَهِدَ رَجُلٌ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِشَهَادَةٍ ، فَقَالَ لَهُ : " لَسْتُ أَعْرِفُكَ وَلا يَضُرُّكَ أَنْ لا أَعْرِفَكَ ، ائْتِ بِمَنْ يَعْرِفُكَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : أَنَا أَعْرِفُهُ ، قَالَ : بِأَيِّ شَيْءٍ تَعْرِفُهُ قَالَ : بِالْعَدَالَةِ وَالْفَضْلِ ، قَالَ : فَهُوَ جَارُكَ الأَدْنَى الَّذِي تَعْرِفُهُ لَيْلَهُ وَنَهَارَهُ وَمُدْخَلَهُ وَمُخْرَجَهُ ، قَالَ : لا ، قَالَ : فَمُعَامِلُكَ بِالدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ اللَّذَيْنِ بِهِمَا يُسْتَدَلُّ عَلَى الْوَرَعِ ، قَالَ : لا ، قَالَ : فَرَفِيقُكَ فِي السَّفَرِ الَّذِي يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى مَكَارِمِ الأَخْلاقِ ، قَالَ : لا ، قَالَ : لَسْتَ تَعْرِفُهُ وَقَالَ لِلرَّجُلِ : ائْتِ بِمَنْ يَعْرِفُكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ

مختلف في صحبته

سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْهِرٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شَيْبَانُ

ثقة

دَاوُدُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.