لعلك تريدين ان ترجعي الى رفاعة لا حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته


تفسير

رقم الحديث : 8

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ النَّصِيبِيُّ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَا الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو إِسْمَاعِيلَ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بُرْدَةَ ، وَاصْطَحَبَ هُوَ وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي كَبْشَةَ فِي سَفَرٍ ، فَكَانَ يَزِيدُ يَصُومُ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو بُرْدَةَ سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى مِرَارًا يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ صَحِيحًا مُقِيمًا " . لَمْ يَذْكُرِ الْحَارِثُ : مُقِيمًا . سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ مُسْلِمٍ الْقَاضِيَ الْجِعَابِيُّ ، وَرَدَ عَلَيْنَا أَصْبَهَانَ ، يَقُولُ : الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ يُكَنَّى أَبَا عِيسَى ، وَهُمْ أَرْبَعَةُ إِخْوَةٍ : الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَطِلابُ بْنُ حَوْشَبٍ وَيُوسُفُ بْنُ حَوْشَبٍ وَخِرَاشُ بْنُ حَوْشَبٍ . كُلُّهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَهُمْ مَوَالِي بَنِي شَيْبَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مُوسَى

صحابي

أَبَا بُرْدَةَ

ثقة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ النَّصِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث