حديث اخر في فضل صيام الغر


تفسير

رقم الحديث : 1

قَالُوا رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةَ حَدِيثٍ ، اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ صَاحِبَا الصَّحِيحَيْنِ عَلَى رِوَايَةِ أَحَادِيثَ مِنْهَا ، وَانْفَرَدَ الْبُخَارِيُّ بِخَبَرٍ وَاحِدٍ مِنْهَا ، وَمُسْلِمٌ بِأَحَادِيثَ ، وَسَنُبَيِّنُ ذَلِكَ فِي مَوَاضِعِهِ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَخَرَّجَ مِنْ حَدِيثِهِ جَمِيعُ أَصْحَابُ السُّنَنِ الْمَشْهُورَةِ ، وَالْمَسَانِيدِ ، وكَثِيرٌ مِنْ حَدِيثِهِ مِمَّا لَمْ يُخْرِّجُوهُ مِنْ طَرِيقِهِ فَقَدْ ذَكَرُوهُ مِنْ رِوَايَةِ غَيْرِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم . فَأَمَّا الرُّوَاةُ عَنْهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَكَثِيرُونَ ، مَشْهُورُونَ بِحَمْدِ اللَّهِ ، مِنْهُمْ : . . . . . . وَأَنَسُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ ضَمْضَمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَرَامٍ الأَنْصَارِيُّ الْخَزْرَجِيُّ خَادِمُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَمِنْهُمْ أَوْلادُهُ رَحِمَهُمُ اللَّهُ ، الْمُنْذِرُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَإِسْمَاعِيلُ ، وَخَالِدٌ ، وَابْنُ ابْنِهِ أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ، وَمِنْهُمْ قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ الأَحْمَسِيُّ ، وَهُوَ أَكْثَرُ الرُّوَاةِ عَنْهُ ، وَأَكْثَرُهُمْ حَدِيثًا ، وَالْمُغِيرَةُ بْنُ شُبَيْلٍ ، وَعَامِرُ بْنُ سَعْدٍ الْقَسْرِيُّ الْبَجَلِيُّونَ ، وَالشَّعْبِيُّ عَامِرُ بْنُ شُرَاحِيلَ أَبُو عَمْرٍو ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ أَبُو بَكْرٍ ، وَمُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ أَبُو الْحَجَّاجِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ ، وَعَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيُّ ، وَأَبُوهُ ، وَنَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، وَرِبْعِيُّ بْنُ حِرَاشٍ الْعَبْسِيُّ ، وَضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَمُسْلِمُ بْنُ صُبَيْحٍ أَبُو الضُّحَى ، وَأَبُو وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هِلالٍ الْعَبْسِيُّ ، وَهَمَّامُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو ظَبْيَانَ الْجَنَبِيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْجُهَنِيُّ ، وَأَبُو عُمَرَ زَاذَانُ الْكِنْدِيُّ ، وَزِيَادُ بْنُ عِلاقَةَ بْنِ مَالِكٍ ، وَطَارِقٌ التَّيْمِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ الْعَنْزِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَيْرَةَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُتْبَةَ ، وَعِيسَى بْنُ جَارِيَةَ الأَنْصَارِيُّ ، وَالْمُسْتَظِلُّ بْنُ حُصَيْنٍ الْفَارِقِيُّ ، وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، وَشَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَغَيْرُهُمْ رَحِمَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَبَدَأْنَا بِمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْهَا ثُمَّ بِمَا فِي السُّنَنِ الْحِسَانِ ، ثُمَّ بِالأَحَادِيثِ الْمُسْنَدَةِ ، ثُمَّ بِأَقْوَالِهِ وَغَيْرِهَا وَتَرَكْنَا كَثِيرًا مِنَ الأَحَادِيثِ مَنْعًا لِلتَّكْرَارِ . الْحَدِيثُ الأَوَّلُ : فِي الْمُبَايَعَةِ بِاخْتِلافِ أْلْفَاظِهِ وَطُرُقِه قَالُوا رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةَ حَدِيثٍ ، اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ صَاحِبَا الصَّحِيحَيْنِ عَلَى رِوَايَةِ أَحَادِيثَ مِنْهَا ، وَانْفَرَدَ الْبُخَارِيُّ بِخَبَرٍ وَاحِدٍ مِنْهَا ، وَمُسْلِمٌ بِأَحَادِيثَ ، وَسَنُبَيِّنُ ذَلِكَ فِي مَوَاضِعِهِ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَخَرَّجَ مِنْ حَدِيثِهِ جَمِيعُ أَصْحَابُ السُّنَنِ الْمَشْهُورَةِ ، وَالْمَسَانِيدِ ، وكَثِيرٌ مِنْ حَدِيثِهِ مِمَّا لَمْ يُخْرِّجُوهُ مِنْ طَرِيقِهِ فَقَدْ ذَكَرُوهُ مِنْ رِوَايَةِ غَيْرِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم . فَأَمَّا الرُّوَاةُ عَنْهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَكَثِيرُونَ ، مَشْهُورُونَ بِحَمْدِ اللَّهِ ، مِنْهُمْ : . . . . . . وَأَنَسُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ ضَمْضَمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَرَامٍ الأَنْصَارِيُّ الْخَزْرَجِيُّ خَادِمُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَمِنْهُمْ أَوْلادُهُ رَحِمَهُمُ اللَّهُ ، الْمُنْذِرُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَإِسْمَاعِيلُ ، وَخَالِدٌ ، وَابْنُ ابْنِهِ أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ، وَمِنْهُمْ قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ الأَحْمَسِيُّ ، وَهُوَ أَكْثَرُ الرُّوَاةِ عَنْهُ ، وَأَكْثَرُهُمْ حَدِيثًا ، وَالْمُغِيرَةُ بْنُ شُبَيْلٍ ، وَعَامِرُ بْنُ سَعْدٍ الْقَسْرِيُّ الْبَجَلِيُّونَ ، وَالشَّعْبِيُّ عَامِرُ بْنُ شُرَاحِيلَ أَبُو عَمْرٍو ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ أَبُو بَكْرٍ ، وَمُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ أَبُو الْحَجَّاجِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ ، وَعَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيُّ ، وَأَبُوهُ ، وَنَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، وَرِبْعِيُّ بْنُ حِرَاشٍ الْعَبْسِيُّ ، وَضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَمُسْلِمُ بْنُ صُبَيْحٍ أَبُو الضُّحَى ، وَأَبُو وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هِلالٍ الْعَبْسِيُّ ، وَهَمَّامُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو ظَبْيَانَ الْجَنَبِيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْجُهَنِيُّ ، وَأَبُو عُمَرَ زَاذَانُ الْكِنْدِيُّ ، وَزِيَادُ بْنُ عِلاقَةَ بْنِ مَالِكٍ ، وَطَارِقٌ التَّيْمِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ الْعَنْزِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَيْرَةَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُتْبَةَ ، وَعِيسَى بْنُ جَارِيَةَ الأَنْصَارِيُّ ، وَالْمُسْتَظِلُّ بْنُ حُصَيْنٍ الْفَارِقِيُّ ، وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، وَشَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَغَيْرُهُمْ رَحِمَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَبَدَأْنَا بِمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْهَا ثُمَّ بِمَا فِي السُّنَنِ الْحِسَانِ ، ثُمَّ بِالأَحَادِيثِ الْمُسْنَدَةِ ، ثُمَّ بِأَقْوَالِهِ وَغَيْرِهَا وَتَرَكْنَا كَثِيرًا مِنَ الأَحَادِيثِ مَنْعًا لِلتَّكْرَارِ . الْحَدِيثُ الأَوَّلُ : فِي الْمُبَايَعَةِ بِاخْتِلافِ أْلْفَاظِهِ وَطُرُقِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.