حديث اخر في ترك اخذ اللقطة


تفسير

رقم الحديث : 37

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْفَتْحُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ ، الْكَاتِبُ ، بِبَغْدَادَ ، سَنَةَ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأُرْمَوِيُّ الْقَاضِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ ، قَالَ : أنبا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، وَهُوَ ابْنُ صُبَيْحٍ أَبُو الضُّحَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلالٍ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَثَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الصَّدَقَةِ ، فَأَبْطَأَ النَّاسُ حَتَّى بَانَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ إِنَّ رَجُلا جَاءَ بِصُرَّةٍ ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ تَتَابَعَ النَّاسُ ، حَتَّى رُئِيَ فِي وَجْهِهِ السُّرُورُ ، فَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَنَّ سُنَّةَ حَسَنَةً كَانَ لَهُ أَجْرُهَا ، وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ ، وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً ، كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا ، وَمِثْلُ أَوْزَارِ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْقَصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ " . وَقَدْ رَوَاهُ . . . . . . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هِلالٍ ، فِي كِتَابِ الزَّكَاةِ وَالْقَدَرِ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ النَّسَائِيِّ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، وَأَبِي الضُّحَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، وَحْدَهُ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلالٍ ، بِمَعْنَاهُ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَحُذَيْفَةَ ، وَأَبُو جُحَيْفَةَ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَمْرُو بْنُ عَوْفٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَأَثْبَتُ مَا فِي الْبَابِ حَدِيثُ جَرِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلالٍ الْعَبْسِيِّ

ثقة

مُسْلِمٍ ، وَهُوَ ابْنُ صُبَيْحٍ أَبُو الضُّحَى

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

الْحُسَيْنُ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأُرْمَوِيُّ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ الْفَتْحُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ ، الْكَاتِبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.