حديث اخر في ترك اخذ اللقطة


تفسير

رقم الحديث : 46

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الأَحْمَرُ : دَخَلْتُ عَلَى الْمُتَوَكِّلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ نَصْرُ بْنُ عَلِيِّ الْجَهْضَمِيُّ ، فَجَعَلَ نَصْرٌ يَحُضُّ الْمُتَوَكِّلَ عَلَى الرِّفْقِ ، وَيَمْدَحُ الرِّفْقَ وَيُوصِي بِهِ ، وَالْمُتَوَكِّلُ سَاكِتٌ ، فَلَمَّا سَكَتَ نَصْرٌ ، قَالَ الْمُتَوَكِّلُ : وَالْتَفَتَ إِلَى يَحْيَى بْنِ أَكْثَمَ ، فَقَالَ لَهُ : أَنْتَ يَا يَحْيَى حَدَّثْتَنِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ حُرِمَ الرِّفْقَ حُرِمَ الْخَيْرَ " ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : الرِّفْقُ يُمْنٌ وَالأَنَاةُ سَعَادَةٌ فَاسْتَأْنَ فِي رِفْقٍ تُلاقِ نَجَاحًا لا خَيْرَ فِي حَزْمٍ بِغَيْرِ رَوِيَّةٍ وَالشَّكُّ وَهْنٌ إِنْ أَرَدْتَ سَرَاحًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

يَحْيَى

صدوق يخطئ

الْمُتَوَكِّلُ

مجهول الحال

نَصْرُ بْنُ عَلِيِّ الْجَهْضَمِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الأَحْمَرُ

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.