ما من معمر يعمر في الاسلام اربعين سنة الا صرف الله عنه ثلاثة انواع من البلاء الجنون و...


تفسير

رقم الحديث : 108

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خُلَيٍّ الْحِمْصِيُّ ، بِحِمْصَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : جَاءَنِي رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ ، فَكَلَّمَنِي ، فَإِذَا هُوَ يَأْمُرُنِي فِي كَلامِهِ أَنْ أَعْتِبَ عَلَى عُثْمَانَ ، فَتَكَلَّمَ كَلامًا طَوِيلا وَهُوَ امْرُؤٌ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٌ فَلَمْ يَكِدْ يَقْضِي كَلامَهُ فِي سَرَعٍ ، فَلَمَّا قَضَى كَلامَهُ ، قُلْتُ لَهُ : " إِنَّا قَدْ كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ حَيٌّ أَفْضَلُ أُمَّةِ رَسُولِ اللَّهِ بَعْدَهُ : أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ عُمَرُ ، ثُمَّ عُثْمَانُ ، وَإِنَّا وَاللَّهِ مَا نَعْلَمُ عُثْمَانَ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ حَقٍّ ، وَلا جَاءَ مِنَ الْكَبَائِرِ شَيْئًا ، لَكِنَّ هُوَ هَذَا الْمَالُ فَإِنْ أَعْطَاكُمُوهُ رَضِيتُمْ ، وَإِنْ أَعْطَاهُ أُولِي قَرَابَتِهِ سَخِطْتُمْ ، إِنَّمَا تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا كَفَارِسَ وَالرُّومِ ، لا يَتْرُكُونَ لَهُمْ أَمِيرًا إِلا قَتَلُوهُ " . قَالَ : فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ بِأَرْبَعَةٍ مِنَ الدَّمْعِ ، ثُمَّ قَالَ لَهُمُ : اللَّهُمَّ لا نُرِيدُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خُلَيٍّ الْحِمْصِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.