نهى النبي عن خمس عن اتخاذ الكمام ولبس النعال والجلوس في المجالس وان يخطر بالقضيب ولبس...


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ ، ثنا بَقِيَّةُ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الْبُجَيْرِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : أَصَابَ يَوْمًا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْجُوعُ فَوَضَعَ عَلَى بَطْنِهِ حَجَرًا ، قَالَ : " أَلا رُبَّ نَفْسٍ طَاعِمَةٍ نَاعِمَةٍ فِي الدُّنْيَا جَائِعَةٌ عَارِيَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلا يَا رُبَّ نَفْسٍ جَائِعَةٍ عَارِيَةٍ فِي الدُّنْيَا طَاعِمَةٌ نَاعِمَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلا يَا رُبَّ مُكْرِمٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُهِينٌ ، أَلا رُبَّ مُهِينٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُكْرِمٌ ، أَلا يَا رُبَّ مُتَخَوِّضٍ وَمُتَنَعِّمٍ فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ خَلاقٍ ، أَلا وَإِنَّ عَمَلَ النَّارِ سَهْلَةٍ بِشَهْوَةٍ ، أَلا يَا رُبَّ شَهْوَةِ سَاعَةٍ أَوْرَثَتْ حُزْنًا طَوِيلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْبُجَيْرِ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.