نهى النبي عن خمس عن اتخاذ الكمام ولبس النعال والجلوس في المجالس وان يخطر بالقضيب ولبس...


تفسير

رقم الحديث : 48

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنَادَى ، ثنا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : شَهِدَ عِنْدِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ لأَخْبَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ ، أَنَّ أَبَا مُوسَى الأَشْعَرِيَّ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ فِي حَائِطٍ بِالْمَدِينَةِ عَلَى قُفِّ الْبِئْرِ مُدَلِّيًا رِجْلَيْهِ فِي الْبِئْرِ ، فَدَقَّ الْبَابَ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ : " ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ " . فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَدَلَّى رِجْلَيْهِ فِي الْبِئْرِ ، ثُمَّ إِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ دَقَّ الْبَابَ ، فَقَالَ : " ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ " . فَدَخَلَ ، ثُمَّ دَقَّ عُثْمَانُ الْبَابَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ : " ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ وَسَيَلْقَى بَلاءً " . فَفَعَلَ ، فَدَخَلَ عُثْمَانُ وَعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُوسَى الأَشْعَرِيَّ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ

مختلف في صحبته

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنَادَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.