حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ ، ثنا بَقِيَّةُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، نَا النُّعْمَانُ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : كَانُوا يَسْأَلُونَ عَنِ الْخَيْرِ ، وَكُنْتُ أَسْأَلُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ وَضَلالَةٍ وَشَرٍّ ، فَقَالَ : " نَعَمْ " . وَإِنَّ اللَّهَ جَاءَ بِالإِسْلامِ وَبِهَذَا الْخَيْرِ ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ ، وَلَكِنْ فِيهِ دُخَانٌ " . فَقَالَ : وَمَا دُخَانُهُ ؟ فَقَالَ : " قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِ ، يَسْتَنُّونَ بِغَيْرِ سُنَّتِي ، وَتَعْرِفُ وَتُنْكِرُ " . فَقَالَ : فَمَا بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، قَوْمٌ يَقُومُونَ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ يَلْبَسُونَ جِلْدَتَنَا ، وَيَتَكَلَّمُونَ بِكَلامِنَا " . فَقَالَ حُذَيْفَةُ : كَيْفَ لِي أَنْ أَعْرِفَهُمْ ؟ فَقَالَ : " عَلَيْكَ بِالأَئِمَّةِ وَالْجَمَاعَةِ " . قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَئِمَّةٌ وَلا جَمَاعَةٌ ، فَكَيْفَ أَصْنَعُ ؟ قَالَ : " عَضَّ عَلَى أَصْلِ شَجْرَةٍ حَتَّى يَأْتِيَكَ أَمْرُ اللَّهِ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
حُذَيْفَةَ | حذيفة بن اليمان العبسي | صحابي |
حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ | حسان بن عطية المحاربي | ثقة |
وَالأَوْزَاعِيِّ | عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي / ولد في :87 / توفي في :157 | ثقة مأمون |
حُذَيْفَةَ | حذيفة بن اليمان العبسي | صحابي |
مَكْحُولٍ | مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112 | ثقة فقيه كثير الإرسال |
النُّعْمَانُ | النعمان بن المنذر الغساني / توفي في :132 | صدوق رمي بالقدر |
مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ | محمد بن شعيب القرشي / ولد في :116 / توفي في :200 | ثقة |
بَقِيَّةُ | بقية بن الوليد الكلاعي | صدوق كثير التدليس عن الضعفاء |
أَبُو عُتْبَةَ | أحمد بن الفرج الكندي | صدوق حسن الحديث |