من عقر بهيمة ذهب ربع اجره ومن حرق نخلا ذهب ربع اجره ومن عاش شريكا ذهب ربع اجره ومن عص...


تفسير

رقم الحديث : 15

حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ ، ثنا بَقِيَّةُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، نَا النُّعْمَانُ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : كَانُوا يَسْأَلُونَ عَنِ الْخَيْرِ ، وَكُنْتُ أَسْأَلُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ وَضَلالَةٍ وَشَرٍّ ، فَقَالَ : " نَعَمْ " . وَإِنَّ اللَّهَ جَاءَ بِالإِسْلامِ وَبِهَذَا الْخَيْرِ ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ ، وَلَكِنْ فِيهِ دُخَانٌ " . فَقَالَ : وَمَا دُخَانُهُ ؟ فَقَالَ : " قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِ ، يَسْتَنُّونَ بِغَيْرِ سُنَّتِي ، وَتَعْرِفُ وَتُنْكِرُ " . فَقَالَ : فَمَا بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، قَوْمٌ يَقُومُونَ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ يَلْبَسُونَ جِلْدَتَنَا ، وَيَتَكَلَّمُونَ بِكَلامِنَا " . فَقَالَ حُذَيْفَةُ : كَيْفَ لِي أَنْ أَعْرِفَهُمْ ؟ فَقَالَ : " عَلَيْكَ بِالأَئِمَّةِ وَالْجَمَاعَةِ " . قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَئِمَّةٌ وَلا جَمَاعَةٌ ، فَكَيْفَ أَصْنَعُ ؟ قَالَ : " عَضَّ عَلَى أَصْلِ شَجْرَةٍ حَتَّى يَأْتِيَكَ أَمْرُ اللَّهِ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ

ثقة

وَالأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

حُذَيْفَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

النُّعْمَانُ

صدوق رمي بالقدر

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.