تفسير

رقم الحديث : 17

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَسُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ رَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : كَانَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْخَمِيسِ قَائِمًا ، يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا هُمَا اثْنَانِ الْهَدْيُ وَالْكَلامُ ، فَأَصْدَقُ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ ، وَأَحْسَنُ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ، وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ ضَلالَةٌ ، لا يَتَطَاوَلُ عَلَيْكُمْ الأَمَدُ ، فَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ قَرِيبٌ ، الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ ، وَإِنَّ قَتْلَ الْمُسْلِمِ كُفْرٌ ، وَإِنَّ سِبَابَهُ فُسُوقٌ ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ مُسْلِمًا فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، وَشَرُّ الرُّؤْيَةِ رُؤْيَا الْكَذِبِ ، لا يَصْلُحُ مِنَ الْكَذِبِ جِدٌّ وَلا هَزْلٌ ، وَلا يَعِدُ الرَّجُلُ ابْنَهُ ثُمَّ لا يُنْجِزُهُ ، إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّهُ يُقَالُ لِلصَّادِقِ : صَدَقَ وَبَرَّ ، وَيُقَالُ لِلْكَاذِبِ : كَذَبَ وَفَجَرَ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا ، وَيَكْذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ كَذَّابًا ، وَإِنَّهُ قَالَ لَنَا : هَلْ أُنَبِّئُكُمْ مَا الْعِضَةُ ؟ وَالْعِضَةُ النَّمِيمَةُ الَّتِي تُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

وَسُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

زَكَرِيَّا

ثقة ثبت إمام

Whoops, looks like something went wrong.