تفسير

رقم الحديث : 60

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْحَرِيصِ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : وَابْنُ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : دَخَلَتْ عَلَيَّ خَالَتِي مَيْمُونَةُ , وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، فَقَالَتْ مَيْمُونَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلا أُطْعِمُكَ مِمَّا أَهْدَى لِي أَخِي مِنَ الْبَادِيَةِ ، فَقَرَّبَتْ ضَبَّيْنِ مَشْوِيَّيْنِ عَلَى خُبْزٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " كُلُوا فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ طَعَامِ قَوْمِي أَجِدُنِي أَعَافُهُ " . فَأَكَلَ مِنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ , وَخَالِدٌ ، وَقَالَتْ مَيْمُونَةُ : لا آكُلُ مِنْ طَعَامٍ لَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ اسْتَسْقَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ فَشَرِبَ ، وَعَنْ يَمِينِهِ ابْنُ عَبَّاسٍ , وَعَنْ يَسَارِهِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ لابْنِ عَبَّاسٍ : " أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أَسْقِيَ خَالِدًا ؟ " فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَا أُحِبُّ أَنْ أُؤْثِرَ بِسُؤْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَلَى نَفْسِي أَحَدًا . فَتَنَاوَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَشَرِبَ وَشَرِبَ خَالِدٌ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلِ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَارْزُقْنَا خَيْرًا مِنْهُ ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلِ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَزِدْنَا مِنْهُ ، فَإِنِّي لا أَعْلَمُ شَيْئًا يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِلا اللَّبَنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ ،

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَابْنُ زِيَادٍ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْحَرِيصِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.