تفسير

رقم الحديث : 79

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي الإِمَامُ أَبُو الْفَرَجِ عَمَّارُ بْنُ سَعْدِ بْنِ ثَامِرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : ثنا جَدِّي أَبُو الصَّفَاءِ ثَامِرٌ ، قَالَ : أنبا أَبِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبِي الإِمَامُ السَّعِيدُ أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَصَّابُ الْكَرْجِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُثمان ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : ثنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالا : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْلِسُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ أَصْحَابِهِ فَيَجِيءُ الْغَرِيبُ وَلا يَدْرِي أَيُّهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَجْعَلَ لَهُ مَجْلِسًا يَعْرِفُهُ الْغَرِيبُ إِذَا أَتَاهُ ، فَبَنَيْنَا لَهُ مَوْضِعًا مِثْلَ الدكان مِنَ الطِّينِ فَجَلَسَ عَلَيْهِ ، وَكُنَّا نَجْلِسُ بِجَانِبِهِ فَبَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْتَبِي إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ وَجْهًا ، وَأَطْيَبِهِ رِيحًا ، وَأَنْقَاهُ ثَوْبًا ، كَأَنَّ ثِيَابَهُ لَمْ يَضْرِبْهَا دَنَسٌ ، حَتَّى سَلَّمَ مِنْ طَرَفِ سِمَاطٍ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا مُحَمَّدُ ، فَرَدَّهُ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : ادْنُ يَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : ادْنُ ، فَمَا زَالَ يَقُولُ ادْنُ مِرَارًا وَيَقُولُ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ادْنُ ، حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رُكْبَتَيِ النَّبِيِّ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عن الإِسْلامِ ؟ قَالَ : " الإِسْلامُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ لا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ " . قَالَ : فَإِذَا فَعَلْتُ هَذَا فَقَدْ أَسْلَمْتُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " . قَالَ : صَدَقْتَ . فَلَمَّا قَالَ الرَّجُلُ صَدَقْتَ أَنْكَرْنَاهُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي مَا الإِيمَانُ ؟ قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ ، وَالْمَلائِكَةِ ، وَالْكِتَابِ ، وَالنَّبِيِّينَ ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ " قَالَ : فَإِذَا فَعَلْتُ ذَلِكَ فَقَدْ آمَنْتُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " . قَالَ : صَدَقْتَ قَالَ : مَا الإِحْسَانُ ؟ قَالَ : " أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ . " قَالَ : صَدَقْتَ . قَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : فَنَكَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاعَةً ، فَلَمْ يُجِبْهُ شَيْئًا ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَحَلَفَ بِاللَّهِ ، أَوْ قَالَ : " وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ ، مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ ، وَلَكِنْ لَهَا عَلامَاتٍ ، إِذَا رَأَيْتَ رُعَاةَ الْبُهْمِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ ، وَرَأَيْتَ الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ مُلُوكَ الأَرْضِ ، وَرَأَيْتَ الْمَرْأَةَ تَلِدُ رَبَّتَهَا ، خَمْسٌ لا يَعْلَمُهُنَّ إِلا اللَّهُ ، عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ، وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ ، إِلَى آخِرِ السُّورَةِ ، ثُمَّ سَطَعَ غُبَارٌ فِي السَّمَاءِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ ، مَا كُنْتُ بِأَعْلَمَ بِهِ مِنْ رَجُلٍ مِنْكُمْ وَإِنَّهُ لَجِبْرِيلُ أَتَاكُمْ فِي صُورَةِ دِحْيَةَ الْكَلْبِيِّ " . قَالَ الشَّيْخُ أَبُو أَحْمَدَ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْبَهْمُ صِغَارُ الْغَنَمِ . وَالْبَهْمُ اسْمُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى مِنْ أَوْلادِ الْمَاعِزِ وَالضَّأْنِ وَأَوْلادِ الْبَقَرِ بَقَرِ الْوَحْشِ ، وَجَمْعُ الْبُهْمَةِ بَهْمٌ ، وَيُجْمَعُ عَلَى بِهَامٍ أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ

ثقة

أَبِي فَرْوَةَ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مُحَمَّدُ بْنُ عُثمان

صدوق حسن الحديث

أَبِي الإِمَامُ السَّعِيدُ أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَصَّابُ الْكَرْجِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

جَدِّي أَبُو الصَّفَاءِ ثَامِرٌ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي الإِمَامُ أَبُو الْفَرَجِ عَمَّارُ بْنُ سَعْدِ بْنِ ثَامِرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.