تفسير

رقم الحديث : 298

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّفَّارُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مِهْرَانَ بْنِ خَالِدٍ الْيَزْدِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى الْعَبْدِيُّ ، ثنا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَزْهَرَ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ وَأَنَا غُلَامٌ شَابٌّ يَسْأَلُ عَنْ مَنْزِلِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَأُتِيَ بِشَارِبٍ فأَمَرَ بِهِ فَضَرَبُوهُ بِمَا فِي أيْدِيهِمْ ، فَمِنْهُمْ مَنْ ضَرَبَ بِالسَّوْطِ ، وَبِالْعَصَا وَبِالْنَّعْلِ ، وَحَثَى عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التُّرَابَ ، فلَمَّا كَانَ أبُو بَكْرٍ أُتِيَ بَشَارِبٍ فَسَأَلَ أَصْحَابَهُ كَمْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَرَبَ الَّذِي ضَرَبَ ، فَحَزَرُوهُ أَرْبَعِينَ ، فَضَرَبَ أبُو بَكْرٍ أَرْبَعِينَ ، ثُمَّ مَا كَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَضَرَبَ أَرْبِعِينَ ، قَالَ : إِنَّ خَالِدًا بَعَثَ إِلَى عُمَرَ أَنَّ النَّاسَ قَدِ انْهَمَكُوا فِي الشَّرَابِ وَتَحَاقَرُوا الْعُقُوبَةَ ، وَعِنْدَهُ الْمُهَاجِرُونَ الأَوَّلُونَ فَقَالُوا : نَرَى أَنْ تُتِمَّ الْحَدَّ ثَمَانِينَ . وَقَالَ عَلِيٌّ : إذَا شَرِبَ هَذَا وَإِذَا شَرِبَ هَذَا افْتَرَى فَأَتَمَّ لَهُ الْحَدَّ ، فَفَعَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَفَعَلَهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَزْهَرَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى الْعَبْدِيُّ

ثقة يتشيع

أَحْمَدُ بْنُ مِهْرَانَ بْنِ خَالِدٍ الْيَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّفَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.