تفسير

رقم الحديث : 11

قَالَ أَبُو مُطِيعٍ فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ : حَدَّثَنَا قَالَ أَبُو مُطِيعٍ فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ : حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ ، إِمْلاءً سَنَةَ عَشْرٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَضَّاءٍ الْجَوْهَرِيُّ ، نا بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : أَتَيْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَقُلْتُ لَهُ : سَمِعْتُ الْيَوْمَ عَجَبًا ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ , يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ ، فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ . فَقَالَ لَهُ : وَمَا تُنْكِرُ مِنْ ذَلِكَ ؟ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا فَيَقُولُ : اكْتُبْ أَجَلَهُ , وَرِزْقَهُ , وَعَمَلَهُ , وَشَقِيٌّ , أَوْ سَعِيدٌ . ثُمَّ يُخْتَمُ ذَلِكَ الْكِتَابُ فَلا يُزَادُ فِيهِ وَلا يُنْقَصُ مِنْهُ شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ

صحابي

حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ

ثقة

بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَضَّاءٍ الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ

ثقة جليل

Whoops, looks like something went wrong.