تفسير

رقم الحديث : 33

أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَهْرَيَارَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، نا أَبُو الْحَسَنِ هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا أَبُو عَامِرٍ ، هُوَ أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقَدِيُّ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قُبَّةٍ نَحْوًا مِنْ أَرْبَعِينَ رَجُلا ، فَقَالَ : " أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا رُبْعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : " أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ " . قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَذَاكَ أَنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلا نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ ، وَمَا أَنْتُمْ فِي الشِّرْكِ إِلا كالشَّعَرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي الثَّوْرِ الأَسْوَدِ ، أَوْ كَالشَّعَرَةِ السَّوْدَاءِ فِي الثَّوْرِ الأَبْيَضِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو عَامِرٍ ، هُوَ أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقَدِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَهْرَيَارَ

مجهول الحال