تفسير

رقم الحديث : 3

وَحَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ , ثَنَا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ , ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , ثَنَا شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ , قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُطْبَةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فَلا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ , الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , فَمَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ , أَلا لَا تُنْفِقِ امْرَأَةٌ مِنْ بَيْتِ زَوْجِهَا " , قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلا الطَّعَامَ , قَالَ : " ذَاكَ أَفْضَلُ أَمْوَالِنَا , ثُمَّ قَالَ , الْعَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ , وَالْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ ، وَالدَّيْنُ مَقْضِيٌّ , وَالزَّعِيمُ غَارِمٌ " . قَالَ صَالِحٌ , قَالَ لِي إِسْمَاعِيلُ : سَأَلَنِي الْأَعْمَشُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ

صحابي

شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.