تفسير

رقم الحديث : 22

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مَرْوَانُ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ حَاطِبٌ قَدْ أَعْتَقَ - حِينَ تَابَ - مِنْ رَقِيقِهِ مَنْ صَامَ مِنْهُمْ وَصَلَّى ، وَقَدْ كَانَتْ لَهُ جَارِيَةٌ حَبَشِيَّةٌ قَدْ صَامَتْ وَصَلَّتْ وَلَمْ تَفْقَهْ فَتَزَوَّجَتْ فَلَمْ يَرْعَ لَهَا إِلا فِي زَمَانِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، إِلا وَهِيَ حُبْلَى مِنْ زِنًا فَأَتَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِالْهَاجِرَةِ ، فَوَجَدْتُ عِنْدَهُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَعُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ عُمَرُ : أَنْتَ الرَّجُلُ لا تَأْتِي بِخَيْرٍ . فَقُلْتُ : لا تَقُلْ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَقٌّ مِنْ حُقُوقِ اللَّهِ فِي أَهْلِ بَيْتِي كُنْتَ تُحِلُّهُ . قَالَ : فَجِئْ بِهَا . قَالَ : فَجِئْتُهُ بِهَا . فَسَأَلَهَا أَزَنَيْتِ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، رَوْشًا وَدِرْهَمَيْنِ . قَالَ عُمَرُ : مَاذَا تَرَوْنَ فِي هَذِهِ ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : أَقَضَاءً غَيْرَ قَضَاءِ اللَّهِ تَبْغِي ؟ وَعُثْمَانُ جَالِسٌ قَانِعًا ، فَقَالَ : مَا بِكَ يَا عُثْمَانُ لا تَتَكَلَّمُ ؟ قَالَ : أَشَارَ عَلَيْكَ أَخَوَاكَ . فَقَالَ : وَأَنْتَ فَشُرْ . قَالَ : أَرَاهَا تَسْتَهِلُّ بِهِ كَأَنَّهَا لا تَعْرِفُهُ ، وَلا أَرَى الْجَلْدَ إِلا لِمَنْ عَرَفَهُ . فَقَالَ عُمَرُ : صَدَقْتَ يَا عُثْمَانُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَسْتَهِلُّ بِهِ اسْتِهْلالَ مَنْ لا يَعْرِفُ ، وَمَا الْجَلْدُ إِلا عَلَى مَنْ عَرَفَهُ فَضَرَبَهَا الْحَدَّ الأَدْنَى ، وَنَفَى عَنْهَا الرَّجْمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

له رؤية

يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.