تفسير

رقم الحديث : 375

أخبرنا أَبُو اليمن زَيْد بْن الْحَسَن الكندي ، بدمشق ، أنبأ الأخوان : الْحُسَيْن ، وعبد اللَّه ابنا علي بْن أَحْمَد الخياط ، أنبأ أَبُو مَنْصُور مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الْحُسَيْن بْن عَبْد العزيز العكبري ، حَدَّثَنِي عمي أَبُو الْحَسَن عَبْد الواحد ، وعلي بْن أَحْمَد الخطيب ، قالا : ثنا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن الْحُسَيْن بْن عَبْد العزيز ، وهو عَلَى المدينة فِي خلافة الوليد ، فَقَالَ لي : يا مَوْلَى ابْنُ عَبَّاس ، إني حلفت بيمين أن لا أفعل كذا وكذا ، حيث انقضى الحين الَّذِي أبر فِيهِ يميني ، قَالَ : قلت : من الحين حين لا يدرك ، ومن الحين حين يدرك ، فأمَّا الحين الَّذِي لا يدرك ، فهو قول اللَّه تبارك وتعالى : هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ سورة الإنسان آية 1 وما تدري كم أتى حين خلقه اللَّه ، وأمَّا الحين الَّذِي يدرك ، فقول اللَّه عزَّ وجلَّ : تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ سورة إبراهيم آية 25 وهي من صرام النخل إلى صرام قابل ، فَقَالَ : ما أحسن ما قلت . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.