تفسير

رقم الحديث : 380

أَنْبَأَنا يَحْيَى بْنُ طَاهِرٍ الْوَاعِظُ ، أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عُقَيْلٍ السَّاوِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُطَوِّعِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ ، ح أَنْبَأَنَا أَبُو النَّجِيبِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَارِئُ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَنْبَأَ أَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ ، أَنْبَأَ جَدِّي ، أَخْبَرَتْنَا الْحُرَّةُ زَيْنَبُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ السَّعْدِيِّ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ شَاهٍ الشَّاذْيَاخِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ خُرَّزَادَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، ثنا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لا ذَنْبَ لَهُ ، وَإِذَا أَحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا لَمْ يَضُرَّهُ ذَنْبٌ ، ثُمَّ تَلا : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ سورة البقرة آية 222 " قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا عَلامَةُ التَّوْبَةِ ؟ قَالَ : " النَّدَامَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا

مجهول الحال

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ خُرَّزَادَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

الْحُرَّةُ زَيْنَبُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ السَّعْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة

أَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو النَّجِيبِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَارِئُ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.