تفسير

رقم الحديث : 901

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحنزِيِّ ، بِأَصْبَهَانَ عَنِ الْخَضِرِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّفَّارِ ، أَنَّ أَبَا عُمَرَ عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ ، أَخْبَرَهُ ، عَنِ الْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ النَّجَّارُ ، بِبَغْدَادَ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، وَأَنَا سَأَلْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : قَدِ اشْتَكَى ضِرْسِي ، وَأَنَا أُرِيدُ الْحَجَّ ، فَقَالَ لِي : إِنِّي أَتَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِسْحَاقَ الْمَدَائِنِيَّ ، وَقَدِ اشْتَكى ضِرْسِي ، فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : اقْرَأْ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ ، وَكُلْ عَلَيْهِ الثَّمَرَ ، فَإِنِّي اشْتَكَى ضِرْسِي ، فَأَتَيْتُ أَبَا هِشَامٍ الرِّفَاعِيَّ ، فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : اقْرَأْ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ وَكُلْ عَلَيْهِ الثَّمَرَ ، فَإِنِّي اشْتَكَى ضِرْسِي ، فَأَتَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ ، فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : اقْرَأْ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ وَكُلْ عَلَيْهِ الثَّمَرَ ، فَفَعَلْتُهُ فَبَرِئَ فَجِئْتُ إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ لَهُ : عَمَّنْ أُحَدِّثُ هَذَا ؟ فَقَالَ : اشْتَكَى ضِرْسِي ، فَأَتَيْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ ، فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : اقْرَأْ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ ، وَكُلْ عَلَيْهِ الثَّمَرَ ، فَفَعَلْتُهُ فَبَرِئَ ، فَأَتَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : اقْرَأْ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ ، وَكُلْ عَلَيْهِ الثَّمَرَ فَفَعَلْتُهُ فَبَرِئَ ، فَأَتَيْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ فَقُلْتُ لَهُ : عَمَّنْ أُحَدِّثُ هَذَا ؟ فَقَالَ : اشْتَكَى ضِرْسِي ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكْوُت إِلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : " اقْرَأْ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ وَكُلْ عَلَيْهِ الثَّمَرَ " ، فَفَعَلْتُ فَبَرِئَ ، أَجَازَ لابْنِ بُكَيْرٍ فِي سَنَةِ ثَمَانِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ

ثقة

أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبَا هِشَامٍ الرِّفَاعِيَّ

ضعيف الحديث

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِسْحَاقَ الْمَدَائِنِيَّ

ثقة مأمون

الْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ

ثقة

أَبَا عُمَرَ عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

الْخَضِرِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّفَّارِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.