تفسير

رقم الحديث : 200

قُرِئَ عَلَى أَبِي الْبَرَكَاتِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَأَ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ الصُّوفِيُّ ، بِزريرَانَ ، وَأَنْبَأَ أَبُو حَامِدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَزَّازُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالا : أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ أَبُو قِرْصَافَةَ ، بِعَسْقَلانَ ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ بَاعَ سِلْعَةً لَمْ يَكُنْ قَبَضَ مِنْ ثَمَنِهَا شَيْئًا فَهِيَ لَهُ ، فَإِنْ كَانَ قَدْ قَبَضَ مِنْهَا شَيْئًا فَهُوَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ أَبُو قِرْصَافَةَ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

أَبُو حَامِدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَزَّازُ

مجهول الحال