تفسير

رقم الحديث : 479

أَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَدَ دَاوُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُسْلِمَةِ ، أَنْبَأَ الشَّرِيفُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الزَّيْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْخَازِنُ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَزَجِيُّ ، قَالُوا : أَنْبَأَ الشَّرِيفُ أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ التَّمِيمِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ الزَّيْنَبِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ خَلَفِ بْنِ زُنْبُورٍ الْوَرَّاقُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَجَدِّي ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، وَابْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالُوا : أَنْبَأَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَابْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة إمام حافظ

وَشُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ خَلَفِ بْنِ زُنْبُورٍ الْوَرَّاقُ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ التَّمِيمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْخَازِنُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.