تفسير

رقم الحديث : 481

أَخْبَرَنِي يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الأَدَمِيُّ ، بِحَلَبَ ، أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَدِيثِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا دِمَشْقَ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، وَأَنْبَأَ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ الْوَاعِظُ ، وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيٍّ الأَمِينُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ ، وَالْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ ، وَأَبُو عَلِيٍّ ضِيَاءُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سَعْدٍ الصَّفَّارُ ، وَأَبُو مَسْعُودٍ الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَزَّازُ ، وَأَبُو حَامِدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَزَّازُ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَرَّازِ الْمُقْرِئُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الزَّيْنَبِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الطويلَةِ ، وَبَرَكَاتُ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ نَزَّالٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رَاشِدٍ الْمَدَنِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْكَاتِبِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ ترمشَ بن بكتمرَ الْخَيَّاطُ ، بِبَغْدَادَ ، وَأَبُو الْيَمَنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، قَالُوا جَمِيعًا : أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَأَ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا هِشَامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمْرًا بَعْلا فِيهِ يُبْسٌ ، فَقَالَ : " أَنَّى لَكُمْ هَذَا ؟ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِعْنَا بِصَاعَيْنِ مِنْ تَمْرِنَا بِصَاعٍ مِنْ هَذَا ، فَقَالَ : " لا تَفْعَلُوا وَلَكِنْ بِيعُوا مِنْ تَمْرِكُمْ ثُمَّ اشْتَرُوا هَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْيَمَنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ ترمشَ بن بكتمرَ الْخَيَّاطُ

مقبول

وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْكَاتِبِ

مقبول

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الطويلَةِ

مقبول

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ

مقبول

وَأَبُو حَامِدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

وَأَبُو مَسْعُودٍ الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَلِيٍّ ضِيَاءُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيٍّ الأَمِينُ

ثقة حجة

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَدِيثِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الأَدَمِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.