تفسير

رقم الحديث : 812

حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْحَافِظُ مِنْ لَفْظِهِ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَبْدِ الْغَالِبِ الشَّيْبَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنْبَأَ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الأَمِينُ ، وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الأَخْضَرِ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سَعْدٍ الصَّفَّارُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ ، وَسَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، وَالْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَزَّازُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْوَكِيلُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ الطَّوِيلَةِ ، وَبَرَكَاتُ بْنُ أَبِي غَالِبٍ الْبَنَّاءُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَرَّاقُ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الْكَرْخِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْكَاتِبُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ فرنش بْنِ بكتمر التُّرْكِيُّ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ الآجُرِّيِّ بِبَغْدَادَ ، وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ بِدِمَشْقَ ، قَالُوا : أَنْبَأَ . . . . أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّازُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَأَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَاسِيٍّ ، أَنْبَأَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ الْبَصْرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ مَظْلُومًا ، فَكَيْفَ أَنْصُرُهُ ظَالِمًا ؟ قَالَ : " تَمْنَعُهُ مِنَ الظُّلْمِ ، فَذَاكَ نَصْرُكَ إِيَّاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَاسِيٍّ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّازُ

ثقة

وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ الآجُرِّيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ فرنش بْنِ بكتمر التُّرْكِيُّ

مقبول

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْكَاتِبُ

مقبول

وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ

مقبول

وَالْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الْكَرْخِيُّ

مقبول

وَالْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَرَّاقُ

مجهول الحال

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ الطَّوِيلَةِ

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْوَكِيلُ

مجهول الحال

وَالْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

وَسَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ

وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

وَأَبُو أَحْمَدَ الأَمِينُ

ثقة حجة

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ

صدوق حسن الحديث