تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَوَارِسِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّيْلَمِيُّ ثُمَّ الْبَغْدَادِيُّ الْخَطَّاطُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ . . . . . , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، وَتَلَفَّظَ لَنَا بِالإِجَازَةِ فِي جُمَادَى الأُولَى مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيْنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْقَطِيعِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ يَعْنِي الْقُرَشِيَّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بِلالٍ ، نا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ قَدْ دَخَلَ عَلَيْكُمْ ، وَهُوَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُبَارَكُ ، فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، مَنْ حُرِمَهَا فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ ، وَلا يُحْرَمُ خَيْرَهَا إِلا كُلُّ مَحْرُومٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عِمْرَانُ الْقَطَّانُ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

مُحَمَّدُ بْنُ بِلالٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ يَعْنِي الْقُرَشِيَّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو الْفَوَارِسِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّيْلَمِيُّ ثُمَّ الْبَغْدَادِيُّ الْخَطَّاطُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.